قال الشيخ Ù…Øمد Ù…Øيي الدين عبدالØميد رØمه الله تعالى ÙÙŠ تعري٠(ظر٠الزمان): “عبارة عن الاسم الذي يدلّ على الزمان المنصوب باللÙظ الدالÙÙ‘ على المعنى الواقع٠ذلك المعنى Ùيه، بملاØظة معنى (ÙÙŠ) الدالة٠على الظرÙية”.. أرجوا ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù…Ø¹Ù†Ù‰ قولÙÙ‡: “…باللÙظ الدالÙÙ‘ على المعنى الواقع٠ذلك المعنى Ùيه”ØŒ وجزاكم الله توÙيقاً وسَداداً ÙÙŠ الدنيا والآخرة.
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
أراد شيخنا -رØمه الله!- أن العامل ÙÙŠ ظر٠الزمان هو اللÙظ الدال على المعنى الذي وقع ÙÙŠ الزمان الذي دل عليه ظر٠الزمان. وقد Ø§ØªØ¶Ø Ù…Ø±Ø§Ø¯Ù‡ بقوله Ùيما بعد: “وذلك مثل قولك: «صمت يوم الاثنين»؛ Ùإن «يوم الاثنين» ظر٠زمان Ù…Ùعول Ùيه، وهو منصوب بقولك: «صمت»، وهذا العامل دال على معنى وهو الصيام، والكلام على ملاØظة معنى «Ùي» أي إن الصيام Øدث ÙÙŠ اليوم المذكور”.
وإنما أراد الاØتراس من اسم الزمان المÙعول به، كما ÙŠØªØ¶Ø Ù…Ù† قوله: “(…) بخلا٠قولك: «يخا٠الكسول يوم الامتØان»؛ Ùإن معنى ذلك أنه يخا٠نÙس يوم الامتØان، وليس معناه أنه يخا٠شيئا واقعا ÙÙŠ هذا اليوم”.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!